البعد الإنجازي للاستفهام في القرآن الكريم من خلال تفسير أبي السعود
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
يخص هذا البحث دراسة جانب مهم من الأفعال الكلامية ألا وهو أسلوب الاستفهام الذي يعد من الأساليب الإنشائية الطلبية في البلاغة العربية. ويندرج ضمن الأفعال الكلامية التوجيهية في التداولية والتي يخرج فيها من الطابع الإخباري إلى فعل إنجازي تتولد عنه قوة إنجازية بحسب السياق كما أنه يكتسي أهمية بالغة في الحوار والحجاج والتأثير في المتلقي. كما نسعى في هذا البحث إلى ربط بين التراث العربي القديم باللسانيات الغربية الحديثة. ويهدف هذا البحث إلى الكشف البعد الإنجازي للاستفهام في القرآن الكريم من خلال تفسير أبي السعود الموسوم بـ "إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم" الذي يعد من التفاسير القرآنية الزاخرة بالتطبيقات البلاغية والتي تراعي الأغراض التخاطبية والمقاصد التواصلية وتتجلى فيه الممارسة التداولية وقد توصلت الدراسة إلى الكشف عن القوة الإنجازية المستلزمة مقاميا للاستفهام والوقوف عن المنهج التفسيري التداولي عند أبي السعود.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
حجي، الصراف علي محمود. (2010). في البراجماتية "الأفعال الانجازية في العربية المعاصرة دراسة دلالية ومعجم سياقي. القاهرة: مكتبة الآداب.
السكاكي. (1987). مفتاح العلوم(ط2). نعيم زرزور (محقق). لبنان: دار الكتب العلمية.
صحراوي، مسعود. (2023). القوى الإنجازية عند ج. سيرل: بنيتها ومنهج تصنيفها. مجلة تداوليات، 1(1).
الطبطبائي. (1994). نظرية الأفعال الكلامية بين فلاسفة اللغة المعاصرين والبلاغيين العرب (د. ت). الكويت: مطبوعات جامعة الكويت.
العبد، محمد. (2005). تعديل القوة الإنجازية دراسة في التحليل التداولي للخطاب. مجلة النقد الأدبي.
العمادي، السعود محمد بن محمد (د. ت). تفسير أبي السعود المسمى إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم. لبنان: دار إحياء التراث العربي.
كروم، أحمد. (2015). مقاصد اللغة وأثرها في فهم الخطاب الشرعي. عمان: كنوز المعرفة
لحسناوي، فضاء ذياب غليم. (2016). الأبعاد التداولية عند الأصوليين،مدرسة النجف الحديثة أنموذج. بيروت: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.
المتوكل أحمد. (1993). أفاق جديدة في نظرية النحو الوظيفي. المغرب: دار الهلال العربية.
نحلة محمود أحمد. (د.ت) . أفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر. مصر: دار المعرفة الجامعية
Romanized References
al-Ḥājj Ṣāliḥ, ʿAbd al-Raḥmān. (1971). Madkhal ilā ʿilm al-lisān al-ḥadīth: taḥlīl wa-naqd li-aham mafāhīmihi wa-manāhijihi. Al-Lisāniyyāt, 1(1).
al-Ḥajjī, al-Ṣarrāf ʿAlī Maḥmūd. (2010). Fī al-barāgmatiyya: al-afʿāl al-injāziyya fī al-ʿArabiyya al-muʿāṣira – dirāsa dalāliyya wa-muʿjam siyāqī. al-Qāhira: Maktabat al-Ādāb.
al-Sakkākī. (1987). Miftāḥ al-ʿulūm (2nd ed., Naʿīm Zarzūr, ed.). Lubnān: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyya.
Ṣaḥrāwī, Masʿūd. (2023). Al-quwā al-injāziyya ʿinda J. Sīrl: biniyatuhā wa-manhaj taṣnīfihā. Majallat Tadāwuliyyāt, 1(1).
al-Ṭabāṭabāʾī. (1994). Naẓariyyat al-afʿāl al-kalāmiyya bayna falāsifat al-lugha al-muʿāṣirīn wa-l-balāghiyyīn al-ʿArab (n.d.). al-Kuwayt: Maṭbūʿāt Jāmiʿat al-Kuwayt.
al-ʿAbd, Muḥammad. (2005). Taʿdīl al-quwwa al-injāziyya: dirāsa fī al-taḥlīl al-tadāwulī li-l-khiṭāb. Majallat al-Naqd al-Adabī.
al-ʿUmādī, al-Saʿūd Muḥammad ibn Muḥammad. (n.d.). Tafsīr Abī al-Saʿūd al-musammā Irshād al-ʿaql al-salīm ilā mayāzā al-Qurʾān al-Karīm. Lubnān: Dār Iḥyāʾ al-Turāth al-ʿArabī.
Kurūm, Aḥmad. (2015). Maqāṣid al-lugha wa-atharuhā fī fahm al-khiṭāb al-sharʿī. ʿAmmān: Kunūz al-Maʿrifa.
Laḥsanāwī, Faḍāʾ Dhiʾāb Ghulaym. (2016). Al-abʿād al-tadāwuliyya ʿinda al-uṣūliyyīn: madrasat al-Najaf al-ḥadītha namūdhaj. Bayrūt: Markaz al-Ḥaḍāra li-Tanmiyat al-Fikr al-Islāmī.
al-Mutawakkil, Aḥmad. (1993). Āfāq jadīda fī naẓariyyat al-naḥw al-waẓīfī. al-Maghrib: Dār al-Hilāl al-ʿArabiyya.
Naḥla, Maḥmūd Aḥmad. (n.d.). Āfāq jadīda fī al-baḥth al-lughawī al-muʿāṣir. Miṣr: Dār al-Maʿrifa al-Jāmiʿiyya.