علاقة الوعي المورفولوجي بسرعة التعرّف على الكلمة المكتوبة باللّغة العربية -دراسة وصفية لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي-
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
نسعى من خلال هذه الدراسة الى إظهار العلاقة بين الوعي المورفولوجي وسرعة التعرّف على الكلمة المكتوبة، انطلاقا من نتائج فقرتين الأبحاث على الأنظمة اللّغوية المختلفة (عربية وأجنبية) والتي اظهرت دور الوعي المورفولوجي بنوعيه الاشتقاقي والصرفي في اكتساب القراءة وبتحديد عملية التعرّف على الكلمة المكتوبة. هذا التعرّف يشمل الدقة والسرعة، اخترنا في هذه الدراسة التطرق لعلاقة الوعي المورفولوجي بنوعيه المذكورين سابقا ببعد السرعة وذلك لنقص الدراسات في هذا المجال وكذا تركيز الاهتمام على الجانب الفونولوجي أكثر، رغم أنّ "المورفيم" هو أصغر وحدة ذات معنى.
ولهذا الغرض تمّ تطبيق أداتين هما: "اختبار الوعي والمعارف المورفولوجيا" لقياس متغير الوعي المورفولوجي الذي تمّ بناؤه في اطار مشروع بحثPRFU و"اختبار القراءة في الدقيقة" لقياس بعد سرعة القراءة. ومن خلال تحليل نتائج تطبيق الاداتين ونتائج حساب معامل ارتباط Pearson خلص البحث إلى اثبات وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد متغيرات الدراسة.
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المراجع
أحمد، أحمد عبد الله؛ محمد فهيم مصطفى. (1994). الطفل و مشكلات القراءة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
أنى، ديمون. (2002). الديسليكسيا اضطرابات اللغة في الاطفال. القاهرة: المجلس الاعلى للثقافة.
باي، ماريو. (1973). أسس علم اللغة. مختار عمر أحمد (مترجم). جامعة طرابلس.
البحيري، جاد؛ محفوظي عبد الستار. (2014). مسح أهم الدراسات و البحوث المتعلقة باكتساب المهارات القرائية الأساسية باللغة العربية. تونس: منظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
خلوفي، فاطمة. (2015). أثر الوعي الصرفي في تعلم القراءة. 39_45.
خليفة وليد السيد أحمد. (2017). البرامج العلاجية لذوي صعوبات القراءة و العسر القرائي (المجلد ط1). الاسكندري
رمضان، عبد الله. (2006). الصيغ الصرفية في العربية في ضوء علم اللغة المعاصر. جامعة أداب بطبرق.
سيبويه، أبي بشر عمرو بن عثمان بن قنبر. (1988). الكتاب كتاب سبويه (مج 1).
عكاشة محمود. (2009). البناء الصرفي في الخطاب المعاصر. مصر: الاكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي.
غلاب، صليحة. (2012). عسر القراءة في الوسط العيادي المدرسي الجزائري، تناول معرفي لساتي في التعريف والتشخيص والتدريب من خلال تعبير اختبار تقييم القراءة واقتراح برنامج للفحص والتدريب على القراءة. أطروحة دكتوراه في الارطوفونية. الجزائر.
الفخاري، صالح سليم. (1996). تصريف الافعال والمصادر و المشتقات. القاهرة: عصمى للنشر والتوزيع.
Carlisle, J. (2011). Effects of Instruction in Morphological Awareness on Literacy Achievement: An Integrative Review. Reading Research Quarterly, 464-487.
Washbum, E., & Malatesha, J. (2011). Teacher Knowledge Of Basic Language Concept And Dyslexia. 17, 165-183.
Frank, A.R. (2008). The effect of instruction in orthographic conventions and morphological features on the reading fluency and comprehension skills of high-school frenshmen. San Francisco.
De Paula F. V., Gombert J.E, G., & Da Silva Leme M.I. (2009). Acquisition de la conscience morpho-dérivationnelle, de la lecture et de l’orthographe, chez des enfants brésiliens, de la première à la septième année de scolarité : Approche cognitive. 119-131.
Layes, S., Lalonde, R., Mecheri,S., & Rebai, M. (2015).Phonological and cognitive reading related skills as predictores of word reading and reading comprehension among arabic dyslexic children. Psychology.6
Mahfoudhi, A. (2007). Roots and patterns in Arabic lexical processing. In E. Benmamoun (Ed.),. Australian University (formerly Australian College of Kuwait). doi: 10.1075
Marcelle, I. T. (2016). Conscience Morphologique Et Apprentissage de la Lecture Chez Des Eleves Francophone de 3 eme et 5 eme annee. 7. Strasbourg.
Mota, M.M., & Guimaraes, S. (2013). Differences in the Development of Derivational and Flexional Morphology in Brazilian Portuguese. (26(4))، 730-734.
Rey, V., & Sabater, C . (2007).conscience phonologique,conscience morphologique et apprentissage de la lecture: etat de la question, Glossa. (100)، 22-35. https://www.glossa.fr/index.php/glossa/article/view/28/27
Samuels, S. (2001). The method of repeated readings, The reading Teacher. (32), 403-408.
Romanized References
Ibn Jinnī. (2006). Al-Khaṣāʾiṣ (Vol. 1). ʿĀlam al-Kutub li-l-Ṭibāʿa wa-l-Nashr wa-l-Tawzīʿ.
Aḥmad, Aḥmad ʿAbd Allāh; Muḥammad Fahīm Muṣṭafā. (1994). Al-ṭifl wa mushkilāt al-qirāʾa. al-Qāhira: al-Dār al-Miṣriyya al-Lubnāniyya.
Annī, Dīmūn. (2002). Al-disliksiyā: iḍṭirābāt al-lugha ʿinda al-aṭfāl. al-Qāhira: al-Majlis al-Aʿlā li-l-Thaqāfa.
Bāy, Māryū. (1973). Usus ʿilm al-lugha (Mukhtār ʿUmar Aḥmad, trans.). Jāmiʿat Ṭarābulus.
al-Buḥayrī, Jād; Maḥfūẓī, ʿAbd al-Sattār. (2014). Masḥ ahamm al-dirāsāt wa-l-buḥūth al-mutaʿalliqa bi-iktisāb al-mahārāt al-qirāʾiyya al-asāsiyya bi-l-lugha al-ʿArabiyya. Tūnis: al-Munaẓẓama al-ʿArabiyya li-l-Tarbiyya wa-l-Thaqāfa wa-l-ʿUlūm.
Khalūfī, Fāṭima. (2015). Athar al-waʿy al-ṣarfī fī taʿallum al-qirāʾa, 39–45.
Khalīfa, Walīd al-Sayyid Aḥmad. (2017). Al-barāmij al-ʿilājiyya li-dhawī ṣuʿūbāt al-qirāʾa wa al-ʿusr al-qirāʾī (Vol. 1). al-Iskandariyya.
Ramaḍān, ʿAbd Allāh. (2006). Al-ṣīgh al-ṣarfiyya fī al-ʿArabiyya fī ḍawʾ ʿilm al-lugha al-muʿāṣir. Jāmiʿat Ādāb Ṭubruq.
Sībawayh, Abū Bishr ʿAmr ibn ʿUthmān ibn Qanbar. (1988). Al-Kitāb (Vol. 1).
ʿUkkāsha, Maḥmūd. (2009). Al-bināʾ al-ṣarfī fī al-khiṭāb al-muʿāṣir. Miṣr: al-Akādīmiyya al-Ḥadītha li-Kitāb al-Jāmiʿī.
Ghallāb, Ṣalīḥa. (2012). ʿUsr al-qirāʾa fī al-wasaṭ al-ʿiyādī al-madrasī al-Jazāʾirī: tanāwil maʿrifī li-sātī fī al-taʿrīf wa-l-tashkhīṣ wa-l-tadrīb min khilāl taʿbīr ikhtibār taqyīm al-qirāʾa wa-iqtiḥāḥ barnāmaj li-l-faḥṣ wa-l-tadrīb ʿalā al-qirāʾa. Aṭrūḥat Duktūrāh fī al-Artūfūniyā. al-Jazāʾir.
al-Fakhārī, Ṣāliḥ Salīm. (1996). Taṣrīf al-afʿāl wa-l-maṣādir wa-l-mushtaqāt. al-Qāhira: ʿIṣmī li-l-Nashr wa-l-Tawzīʿ.