دور اساليب تعديل السلوك الصفي في تخفيض المشكلات السلوكية الصفية في المدارس
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
الملخص
نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التطرق لأكثر المشكلات تأزما في الوسط التربوي وهي مشكلة ضبط السلوكيات الغير مقبولة لدى تلاميذ المدارس داخل الصف وكيف يستطيع المعلمين التحكم فيها من خلال تطبيق بعض الأساليب التربوية الصحيحة المشتقة من عدة نظريات علمية ودراسات وأبحاث أثبتت نجاعتها، وذلك من خلال التطرق إلى أهم أساليب تعديل السلوك كما تطرقنا إلى بعض استراتيجيات الإدارة الصفية الفعالة وذلك بهدف لفت انتباه كافة أطراف العملية التربوية والتعليمية لأهمية هذه الإجراءات في تقليص المشكلات الصفية السلوكية وما هي تأثيراتها الايجابية ضبط الصف وعلى كل من التلميذ والمعلم والأسرة والمجتمع ككل.
حيث سنحاول الاجابة على التساؤلات التالية: ماهي المشكلات الصفية الاكثر انتشارا داخل الصفوف الدراسية ومصادرها واساليب تعديلها؟ ماهي بعض استراتيجيات الادارة الصفية الفعالة؟
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
كيفية الاقتباس
صحراوين. (2024). دور اساليب تعديل السلوك الصفي في تخفيض المشكلات السلوكية الصفية في المدارس. AL-Lisaniyyat, 30(2), 73-89. https://doi.org/10.61850/allj.v30i2.735
القسم
Articles
المراجع
أبو خليل، فاديا .(د-ت).ادارة الصف وتعديل السلوك الصفي، لبنان:دار النهضة العربية ، لبنان.
بهاء الدين ، جلال.( د-ت).مهارات وفنيات تعديل السلوك برنامج مهارات وفنيات تعديل السلوك، www.help-curriculum.com
حيادحين، عبد القادر (2021). المشكلات السلوكية الصفية(ماهيتها واسبابها وطرق علاجها)،مجلة دفاتر للبحوث العلمية ، المجلد 09(العدد 01).
الفقرا، علي محمد سالم.(د-ت).المشكلات الصفية التي تواجه المعلمين داخل الغرف الصفية وكيفية التغلب علليها في الاردن، مجلة كلية التربية، الاردن.
مخامرة ،كمال يونس (2012). مشكلات الادارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة الخليل من وجهة نظر المعلمين، مجلة دراسات نفسية وتربوية( العدد 8)، الجزائر
مروة محمد علي علي (2020). اثر فعالية برنامج لتعديل السلوك اللاتوافقي في البيئة المدرسية لدى الاطفال المعرضين للعنف الاسري، مجلة كلية التربية، جامعة عين الشمس ، العدد الرابع والاربعون ، الجزء الرابع.(ص79-170).
Girolami, D., Jaccard, S. (2013). Gestion de classe entre la théorie et la pratique observée. Bachelor of Arts in Pre-Primary and Primary Education. École d'Enseignement Supérieur. BEJUNE, Doc Digital Library, 69 p.
Romanized References
Abū Khalīl, Fādiyā. (d.t.). Idārat al-ṣaff wa-taʿdīl al-sulūk al-ṣaffī. Lubnān: Dār al-Nahḍa al-ʿArabiyya.
Bahāʾ al-Dīn, Jalāl. (d.t.). Mahārāt wa-faniyyāt taʿdīl al-sulūk: barnāmaj mahārāt wa-faniyyāt taʿdīl al-sulūk. www.help-curriculum.com
Ḥiyādḥīn, ʿAbd al-Qādir. (2021). al-Mushkilāt al-sulūkiyya al-ṣaffiyya (māhiyyatuhā wa-asbābuhā wa-ṭuruq ʿilājihā). Majallat Dafātir li-l-buḥūth al-ʿilmiyya, al-mujallad 09(ʿadad 01).
al-Fuqrā, ʿAlī Muḥammad Sālim. (d.t.). al-Mushkilāt al-ṣaffiyya allatī tuwājiḥ al-muʿallimīn dākhil al-ghuraf al-ṣaffiyya wa-kayfiyyat al-taġallub ʿalayhā fī al-Urdunn. Majallat Kulliyyat al-Tarbiyya, al-Urdunn.
Mukhāmara, Kamāl Yūnus. (2012). Mushkilāt al-idāra al-ṣaffiyya fī al-madāris al-thanawiyya fī Muḥāfaẓat al-Khalīl min wijhat naẓar al-muʿallimīn. Majallat Dirāsāt nafsiyya wa-tarbawiyya, (ʿadad 8), al-Jazāʾir.
Marwa Muḥammad ʿAlī ʿAlī. (2020). Athar faʿāliyya barnāmaj li-taʿdīl al-sulūk al-lā tawāfuqī fī al-bīʾa al-madrasiyya ladā al-aṭfāl al-muʿarraḍīn li-l-ʿunf al-usarī. Majallat Kulliyyat al-Tarbiyya, Jāmiʿat ʿAyn Shams, al-ʿadad al-rābiʿ wa-l-arbaʿūn, al-juzʾ al-rābiʿ, ṣ. 79–170.
Gordon Debra G. (2010). Classroom Management Problems and Solution, Music Educator journal, 88(2):17-23. http://www.jstor.org/stable/3399737
بهاء الدين ، جلال.( د-ت).مهارات وفنيات تعديل السلوك برنامج مهارات وفنيات تعديل السلوك، www.help-curriculum.com
حيادحين، عبد القادر (2021). المشكلات السلوكية الصفية(ماهيتها واسبابها وطرق علاجها)،مجلة دفاتر للبحوث العلمية ، المجلد 09(العدد 01).
الفقرا، علي محمد سالم.(د-ت).المشكلات الصفية التي تواجه المعلمين داخل الغرف الصفية وكيفية التغلب علليها في الاردن، مجلة كلية التربية، الاردن.
مخامرة ،كمال يونس (2012). مشكلات الادارة الصفية في المدارس الثانوية في محافظة الخليل من وجهة نظر المعلمين، مجلة دراسات نفسية وتربوية( العدد 8)، الجزائر
مروة محمد علي علي (2020). اثر فعالية برنامج لتعديل السلوك اللاتوافقي في البيئة المدرسية لدى الاطفال المعرضين للعنف الاسري، مجلة كلية التربية، جامعة عين الشمس ، العدد الرابع والاربعون ، الجزء الرابع.(ص79-170).
Girolami, D., Jaccard, S. (2013). Gestion de classe entre la théorie et la pratique observée. Bachelor of Arts in Pre-Primary and Primary Education. École d'Enseignement Supérieur. BEJUNE, Doc Digital Library, 69 p.
Romanized References
Abū Khalīl, Fādiyā. (d.t.). Idārat al-ṣaff wa-taʿdīl al-sulūk al-ṣaffī. Lubnān: Dār al-Nahḍa al-ʿArabiyya.
Bahāʾ al-Dīn, Jalāl. (d.t.). Mahārāt wa-faniyyāt taʿdīl al-sulūk: barnāmaj mahārāt wa-faniyyāt taʿdīl al-sulūk. www.help-curriculum.com
Ḥiyādḥīn, ʿAbd al-Qādir. (2021). al-Mushkilāt al-sulūkiyya al-ṣaffiyya (māhiyyatuhā wa-asbābuhā wa-ṭuruq ʿilājihā). Majallat Dafātir li-l-buḥūth al-ʿilmiyya, al-mujallad 09(ʿadad 01).
al-Fuqrā, ʿAlī Muḥammad Sālim. (d.t.). al-Mushkilāt al-ṣaffiyya allatī tuwājiḥ al-muʿallimīn dākhil al-ghuraf al-ṣaffiyya wa-kayfiyyat al-taġallub ʿalayhā fī al-Urdunn. Majallat Kulliyyat al-Tarbiyya, al-Urdunn.
Mukhāmara, Kamāl Yūnus. (2012). Mushkilāt al-idāra al-ṣaffiyya fī al-madāris al-thanawiyya fī Muḥāfaẓat al-Khalīl min wijhat naẓar al-muʿallimīn. Majallat Dirāsāt nafsiyya wa-tarbawiyya, (ʿadad 8), al-Jazāʾir.
Marwa Muḥammad ʿAlī ʿAlī. (2020). Athar faʿāliyya barnāmaj li-taʿdīl al-sulūk al-lā tawāfuqī fī al-bīʾa al-madrasiyya ladā al-aṭfāl al-muʿarraḍīn li-l-ʿunf al-usarī. Majallat Kulliyyat al-Tarbiyya, Jāmiʿat ʿAyn Shams, al-ʿadad al-rābiʿ wa-l-arbaʿūn, al-juzʾ al-rābiʿ, ṣ. 79–170.
Gordon Debra G. (2010). Classroom Management Problems and Solution, Music Educator journal, 88(2):17-23. http://www.jstor.org/stable/3399737