المصطلحات التّعليميّة في المنظومة التّربوية الجزائريّة في ضوء المعاجم المتخصّصة

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

سميرة وعزيب
نعيمة شلغوم

الملخص

نسعى من خلال معالجتنا لموضوع  المقال إلى دراسة المصطلحات التعليمية الموظفة في مناهج التعليم المتوسط وتحليلها، وذلك بالاستعانة بالمعاجم المتخصصة في المجال نفسه (التعليمية؛ اللسانيات التطبيقية...) بهدف الفهم الدقيق لهذه المصطلحات وتحديد مدى وضوحها ودقتها في المناهج الدراسية، بالإضافة إلى تقييم مدى توحيدها في المجال التعليمي، ولهذا قمنا بدراسة عيّنة من المصطلحات التعليمية التي وردت في مناهج اللغة العربيّة في ضوء ما يقابلها من مصطلحات في المعاجم العربيّة التي أخذت عن المدرسة الفرنسية، ومقابلاتها التي وردت في معاجم مرجعيتها الأولى هي الإنجليزيّة، وخلصنا في الأخير إلى جملة من النتائج أتبعناها بمجموعة من التوصيات لتحسين استخدام المصطلحات التعليمية في المناهج الدراسية، وتطوير المعاجم المتخصصة

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
وعزيبس., & شلغومن. (2025). المصطلحات التّعليميّة في المنظومة التّربوية الجزائريّة في ضوء المعاجم المتخصّصة. AL-Lisaniyyat, 31(2), 46-62. استرجع في من https://www.crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/758
القسم
Articles

المراجع

• Al-Hadj Saleh, A. (2007). Research and studies in Arabic linguistics. Algeria: ENAG for Publishing.
• Al-Osili, A. B. (2023). The encyclopedic dictionary of applied linguistics terms. Riyadh : King Salman Global Academy for the Arabic Language.
• Al-Qassami, A. (2009). Ilm al-Mustalah: Asasuhu al-nadhariyyah wa tatbiqatuhu al-amaliyyah. Lebanon : Maktabat Lebanon Nashirun.
• Bernard, C. (2010). La terminologie utilisée dans l’Éducation nationale définie par le B.O.E. n° 35 du 17 septembre 1992. Consulté le 25 mars 2025 à l’adresse : https://sbssa.ac-normandie.fr/IMG/article_PDF/TERMINOLOGIE-BO-n35-du-17-09-92_a1167.pdf
• Françoise, R., & Rieunier, A. (1997). Pedagogy : Dictionary of key concepts (learning, training, psychology). Revue française de pédagogie. Paris: ESF.
• Galisson, R., & Coste, D. (1979). Dictionnaire de didactique des langues. Paris: Hachette.
• Gharib, A. (2006). Al-Manhal al-tarbawi: Encyclopedic dictionary of pedagogical, didactic, and psychological terms and concepts. Casablanca (Morocco): Alam Al-Tarbiya Publishing.
• Maâtki, N., & Saïd, H. (2020). The meanings of Arabic and French educational terminology: A comparative approach. In Linguistic Practices (pp. 198–225).
• Mala’ika, J. (1985). Methods of choosing scientific terminology and the requirements for its formulation. Al-Lisan Al-Arabi Journal, Arab Organization for Education, Culture, and Science, Arabization Coordination Office, pp. 35–40.
• Ministry of National Education. (2016). Middle school curriculum: Arabic language curriculum. Algeria.
• National Ministry of Education. (2009). General reference for curricula. Algeria.
• Sasi, A. (2009). Al-Mustalah wa al-lisan al-arabi: Min aliyat al-fahm ila adat al-sigha. Jordan: Dar Al-Kitab Al-Hadith.
• Shehata, H. (2011). Dictionary of psychological and educational terms: Arabic-English, English-Arabic. Egypt : The Egyptian Lebanese House.