افتتاحية

 

يقدّم المجلد31 العدد 2 من المجلة الدولية المحكَّمة "اللّسانيات" التي يصدرها مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية مجموعةً من الدراسات العلمية القيمة التي تعكس تنوّع البحث اللساني وتقاطعه مع مجالات معرفية متعدّدة، من التداولية والنحو وتحليل الخطاب، إلى تعليم اللغات، والترجمة، واللسانيات الاجتماعية والعلاجية. وتنطلق هذه الأبحاث من مقاربات منهجية حديثة تسعى إلى فهم الظواهر اللغوية في أبعادها الوظيفية والسياقية، واستكشاف علاقتها بالتحوّلات التربوية والتكنولوجية المعاصرة.

ومن بين الدراسات المنشورة في هذا العدد أبحاثٌ تتناول قضايا تعليم اللغات في المنظومة التربوية الجزائرية، من ذلك دراسات حول تدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، تسلّط الضوء على تصوّرات المعلّمين والتحديات البيداغوجية المرتبطة بإدماج لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة الفرنسية في مرحلة مبكرة من التمدرس. كما يضمّ العدد أعمالًا في اللسانيات العلاجية، تعالج واقع التكفّل بالأطفال الصمّ المستفيدين من الزرع القوقعي في الجزائر، مع التركيز على الجوانب التداولية والبروزودية للكفاءة اللغوية، وما تطرحه من رهانات تربوية وعلاجية.

ويتحلى هذا العدد أيضًا بمساهمات لباحثين أجانب، تعالج قضايا الترجمة الأدبية من منظور لساني تداولي وجمالي، من بينها دراسات حول إستراتيجيات ترجمة السجع في النصوص الأدبية، تسعى إلى الكشف عن آليات نقل الإيقاع والدلالة والجماليات الأسلوبية بين اللغات، وما يطرحه ذلك من إشكالات تتعلّق بالتوازن بين الأمانة للنص الأصلي والإبداع في اللغة الهدف.

وإلى جانب ذلك، يضمّ العدد أبحاثًا في المعجم والاشتقاق، وترجمة المصطلح اللساني، وتحليل الخطاب الديني والأدبي، وقضايا القيم والمواطنة والنوع الاجتماعي في الكتب المدرسية، بما يعكس تنوّعًا منهجيًا وموضوعيًا يؤكّد راهنية البحث اللغوي واتساع مجالاته التطبيقية.

وإذ يؤكّد هذا العدد أهمية الانفتاح على آفاق جديدة تتمثل في الدراسات البينية والتجارب البحثية، بما يخدم اللغة العربية واللغات الأجنبية في سياقاتها التعليمية والتواصلية المختلفة.

 

نأمل أن يجد القارئ في هذا العدد إضافةً علميةً نوعيةً تُسهم في إثراء البحث اللغوي، وتقديم رؤى علمية متجدّدة، واقتراح مقاربات وحلول منهجية للقضايا اللغوية الراهنة

. أ. د غ. حمداني

مديرة مجلة اللّسانيات

رئيس تحرير مساعد

DOI: https://doi.org/10.61850/allj.v31i2

منشور: 2025-12-25