كراسات المركز

كراسات المركز هي سلسلة تصدر عن المركز يهدف من خلالها إلى إبراز الوجه الحقيقي له و آليات العمل المسخرة لترقية اللغة العربية،من خلال البحوث المحكمة و التي يجريها باحثو المركز.

العدد العاشر : دليل المدرس في تعليم قواعد اللغة العربية للطلبة الأفارقة بمعاهد التكوين الديني بالجزائر

2019

صدر عن المركز العدد العاشر من كراسات المركز سنة 2019، تحت عنوان: “دليل المدرس في تعليم قواعد اللغة العربية للطلبة الأفارقة بمعاهد التكوين الديني بالجزائر”، للأساتذة حميدي كريمة، فاهم سعيد، قاسمي عبد الحق و سميرة نورين، و هو عبارة عن دليل لمدرسي اللغة العربية يعين على تقريب قواعدها للطلبة الأفارقة.

العدد التاسع : دليل مستعمل:تطبيق تحليل الاشارات الصوتية و معالجتها-برات

2019

صدر العدد التاسع من كراسات المركز سنة 2019، تحت عنوان: “تطبيق تحليل الإشارات الصوتية و معالجتها برات”، للأستاذ كبير بن عيسى ، و هو عبارة عن دليل مزود بعشرات الصور التوضيحية للتعريف بكيفية استخدام تطبيق برات PRAAT.

العدد الثامن : عسر القراءة العميق لدى مريض ناطق بالعربية و الفرنسية

2017

صدر العدد الثامن من كراسات المركز سنة 2018 تحت عنوان : “عسر القراءة العميق لدى مريض ناطق بالعربية و الفرنسية”، و هي دراسة باللغة الفرنسية لمؤلفيها روني بيلون و زهرة ميموني، ترجمت من طرف الأستاذة آسيا بومعراف، تناولت الدراسة حالة مريض يتحدث باللغتين العربية و الفرنسية  تعرض لحادث نتج عنه عسر القراءة.

العدد السابع : المدة الزمنية و تمثيلها في أنظمة التراكيب الآلية للنصوص العربية - تطبيق على التشديد في الكلام -

2017

تحت عنوان: “المدة الزمنية و تمثيلها في أنظمة التراكيب الآلية للنصوص العربية – تطبيق على التشديد في الكلام -“. صدر العدد السابع من كراسات المركز للأستاذة غنية دروة حمداني باللغة الفرنسية، ترجم إلى اللغة العربية من طرف الأستاذة مليكة لعربي حمداني، تهــدف هــذه الدراســة إلى تجميــع بعــض المجــالات العلميــة في العلاج الآلي للــكلام التــي تــدرس وتعالــج هــذا العامــل الصــوتي (المدة) مثــل التركيــب اللآلي   للكلام.

العدد السادس : مفاهيم حول تشفير الكلام – استعمال التحليل الكلام إلى القيم الشاذة

2007

صدر العدد السادس من كراسات المركز لسنة 2007، تحت عنوان: “مفاهيم حول تشفير الكلام – استعمال التحليل الكلام إلى القيم الشاذة -” للأستاذ مراد عباس ، و هي دراسة حول معالجة تشفير الكلام تطرقت إلى المفاهيم الأساسية و كذا المراحل التي تسبق التشفير، و عرض التجربة و تحليل النتائج.

العدد الخامس : إشكالية تعليم و تعلم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية

2007

تحت عنوان: “إشكالية تعليم و تعلم اللغة العربية في المدرسة الجزائرية”، صدر العدد الخامس من كراسات المركز لسنة 2007 للأساتذة صليحة مكي، حبيبة بودلعة و كريمة أوشيش، ضم ثلاث بحوث حول البرامج المقررة في مادة القواعد للطورين الثاني والثالث من التعليم الأساسي.

العدد الرابع : النظرية الخليلية الحديثة – مفاهيمها الاساسية

2007

صدر العدد الرابع من كراسات المركز سنة 2007، تحت عنوان: “النظرية الخليلية الحديثة – مفاهيمها الاساسية -“، تحرير الاستاذ عبد الرحمن الحاج صالح و اعداد الاستاذة نوال بهلول و الاستاذ حفناوي بالي، و يضم ثلاثة بحوث تطرقت إلى أهم المفاهيم النظرية و المنهجية التي ترتكز عليها النظرية الخليلية الحديثة.

العدد الثالث: طريقة نعليم و تعلم اللغة العربية في المدرسة الأساسية الطور الثالث نموذجا

2006

صدر العدد الثالث من كراسات المركز لسنة 2006 تحت عنوان: “طريقة تعليم و تعلم اللغة العربية في المدرسة الأساسية الجزائرية  الطور الثالث نموذجا” لكل من الأساتذة صليحة مكي، كريمة أوشيش و حبيبة بودلعة، وهي دراسة ميدانية أجراها حلقة من الباحثين لتحديد مشاكل طرائق التعليم و تعلم اللغات و اللغة العربية على وجه الخصوص تهدف الى النهوض بمستوى تعليم اللغة العربية ووضع طريقة علمية لها.

العدد الثاني: التحليل الفيزيائي لتقييم إعادة التأهيل لحالة الاستئصال الكلي للحنجرة في وسط استشفائي بالجزائر

2006

صدر عن المركز العدد الثاني من كراسات المركز تحت عنوان: “التحليل الفيزيائي لتقييم إعادة التأهيل لحالة الاستئصال الكلي للحنجرة في وسط استشفائي بالجزائر” سنة 2006، للأستاذ كمال فرات وهي دراسة أجريت على أصوات المرضى في حالة إعادة التأهيل بعد استئصال الحنجرة، للوصول إلى تقنيات تساعد في التكفل الايجابي بالمرضى في المستشفيات الجزائرية.

العدد الأول : الخليل بن أحمد عبقري العرب

2006

صدر العدد الأول من كراسات المركز سنة 2006 تحت عنوان: “الخليل بن أحمد عبقري العرب” للأستاذ صالح بلعيد،جمع فيه محاضراته التي ألقاها في ملتقيات الذخيرة العربية، التي تناولت شخصية الخليل بن أحمد مركزا على منظومة فكره و عبقريته وأفكاره اللغوية في مجال النحو و الصرف.