التظاهرات العلمية

2023     –    2022     –     2021     –     2020     –     2019     –     2018     –     2017     –     2016

2023

اليوم العالمي للغة العربية

ندوة علمية - 18 ديسمبر 2023

احتفاء باليوم العالمي للغة العربية18 ديسمبر ،نظمت جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة بالتعاون مع مركز البحث العلمي و التقني لتطوير الغة العربية ندوة علميةحول “عطاء اللغة العربية في العلوم والمعارف”،و ذلك يوم الخميس 14 ديسمبر 2023،بدار الذكاء الاصطناعي بالنفق الجامعي.  المطوية. الصور.

استعمال البرمجية الحاسوبية برات لدراسة ظواهر اللغة العربية و تقييم اضطرابات الكلام

ندوة علمية - 26 نوفمبر 2023

نظم قسم التبليغ المنطوق و علم أمراض الكلام بمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية محاضرة علمية، بعنوان “استعمال البرمجية الحاسوبية برات لدراسة ظواهر اللغة العربية و تقييم اضطرابات الكلام”، للدكتور كمال فرات و ذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بجامعة الجزائر 2.

اللسانيات العصبية : اضطرابات اللغة و المعرفة ضمن الأمراض العصبية الانتكاسية

محاضرة علمية - 16 نوفمبر2023

نظم قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام التابع للمركز محاضرة دولية  حول اللسانيات العصبية  تحت عنوان اضطرابات اللغة و المعرفة ضمن الأمراض العصبية الانتكاسية، قدمها  بروفيسور بجامعة كيبك بكنداعن طريق تقنية التحاضر عن بعد Joel  Macoir ” الأستاذ و نشط  المحاضرة كل من الباحث كمال فرات رئيس قسم التبليغ المنطوق و علم أمراض الكلام، والأستاذة آسيا بومعراف باحثة و رئيسة فرقة اضطرابات اللغة و المعرفة.

تناولت المحاضرة كيفية  تطور الوظائف المعرفية ضمن الشيخوخة العادية،كما ركز البروفيسور على وصف طبيعة الاضطرابات اللغوية و نشأتها،ثم عرض كيفية تطورها في الشيخوخة المرضية في ضوء الدراسات العيادية الحديثة. المطوية.

المعرض السنوي للكتاب

معرض - من 08 إلى 19 ماي 2023

شارك مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية  في المعرض السنوي للكتاب في طبعته الثانية المنظم بتاريخ  08 ماي 2023 إلى غاية 19 ماي 2023بالمدرسة الوطنية العليا للأساتذة –بوزريعة- . الصور.

ملتقى اللسانيات

ملتقى وطني - 16 و17 ماي 2023

نظّم مركز البحث العلمي و التقني لتطوير اللغة العربية بالتعاون مع مخبر اللسانيات وعلم الاجتماع، وتعليمية اللغات بجامعة الجزائر 2 ملتقى وطني تكريما للأستاذة خولة طالب الابراهيمي، وذلك يومي 16 و17 ماي 2023 بقاعة المحاضرات الكبرى، تحت شعار 40 عاما من الدراسات والأبحاث في تعليمية اللغات في الجزائر. الصور.

عرض منتجات المركز ومساهماته العلمية

أبواب مفتوحة - 16 أفريل 2023

في إطار الاحتفاء بيوم العلم، ونظرا لرمزية المناسبة، نظم مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية أبوابا مفتوحة لعرض أهم منتجاته ومساهماته العلمية التي تعكس مجريات البحث العلمي في مجال اللغة العربية وتكنولوجيات تطويرها، وذلك يوم 16 أفريل بقاعة المحاضرات مفدي زكريا بمعهد الترجمة الجزائر.

تأتي هذه التظاهرة، للتعريف بمنتجات المركز العلمية ومد جسور التواصل و تعزيز التعاون مع مختلف الشركاء الاجتماعيين و الاقتصاديين. المطوية.

2022

تجربة الجزائر في مجال تعليم اللغة العربية للأجانب

يوم دراسي - 22 ديسمبر 2022

نظمت فرقة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يوما دراسيا حول “تجربة الجزائر في مجال تعليم اللغة العربية للأجانب” بمقر المركز –بوزريعة- يوم 22 ديسمبر 2022 لتشخيص واقع تعليم اللغة العربية للأجانب في الجزائر وتقييم التجارب في المجال. المطوية.

صعوبات القراءة والكتابة في المدرسة الابتدائية

ملتقى دولي - 20 ديسمبر 2022

نظمت فرقة “المعايير والمكتسبات المعرفية اللسانية عند الطفل” ملتقى دولي موضوعه صعوبات القراءة والكتابة في المدرسة الابتدائية يوم 20 ديسمبر 2022، هدفه التشخيص المبكر لصعوبات التعلم لدى الأطفال وضرورة إيجاد الحلول لها. المطوية.

اللسانيات العربية والحوسبة

محاضرة - 5 ديسمبر 2022

إحتفاء باليوم العالمي للغة العربية ألقى الأستاذ “مصطفى حركات ” لفائدة باحثي المركز  محاضرة  بعنوان “اللسانيات العربية والحوسبة” يوم 5 ديسمبر  2022  لتسليط الضوء على بعض القضايا اللغوية الراهنة وسبل تطوير الأبحاث في اللغة العربية. المطوية. الصور.

واقع استعمال اللغة العربية في المنظومة السياحية والفندقية الجزائرية

ورشة عمل - 28 نوفمبر 2022

في إطار تبني مشاريع عملية تستجيب لحاجات المجتمع وقطاعاته المختلفة، وتعزيزا للتعاون بين مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية والمؤسسات الفاعلة في الجزائر، نظمت فرقة تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة التابعة لقسم تعليم اللغة العربية والتعليم المقارن للغات، ورشة عمل موضوعها “واقع استعمال اللغة العربية في المنظومة السياحية والفندقية الجزائرية”، يوم 28 نوفمبر 2022 بمقر المركز بوزريعة .

تأتي هذه الورشة، استجابة للتحدي الذي تجابهه المنظومة السياحية والفندقية في الجزائر، انطلاقا من واقع استعمال اللغة العربية وظيفيا والذي وصفه المختصون بالباهت، وقد جمعت الورشة باحثين متخصصين بالمركز  وممثلي المنظومة السياحية والفندقية، من أجل تشخيص المشاكل والتحديات والاتفاق حول الحلول الممكنة لتفعيل استعمال اللغة العربية في قطاع السياحة والفندقة، وجعلها لغة وظيفية ولغة تكوين وتواصل ، ذلك أنّ السياحة هي سفير الأمم تنقل تراثها المادي والمعنوي للآخر.

ترويج منتجات البحث

يوم دراسي - 22 نوفمبر 2022

في إطار مرافقة الباحثين للترويج لمشاريعهم، نظم مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، يوما دراسيا حول “ترويج منتجات البحث”، نشطه الدكتور “طه زروقي”، يوم 22 نوفمبر 2022. بمقر المركز. المطوية. الصور.

تهيئة المدونات لتطوير أدوات التحليل المعجمي

يوم دراسي - 21 نوفمبر 2022

    نظمت كل من فرقة الصناعة المعجمية العامة والصناعة المعجمية البيداغوجية والمدونات المعجمية يوما دراسيا موضوعه تهيئة المدونات لتطوير أدوات التحليل المعجمي، يـــــــوم الاثنين 21 نوفمبر 2022.  نشطه  الأستاذ “طه زروقي” بمداخلة عنوانها “أدوات مساعدة لبناء المعاجم من المدونات”. المطوية.

آليات صناعة المعاجم المدرسية لأغراض تعليمية

دورة تكوينية - 18 جويلية 2022

في إطار النشاطات المرافقة لإنجاز مشروع قسم اللسانيات التطبيقية  “معجم لغوي إلكتروني لمتعلمي المرحلة الابتدائية”، وتجسيد لمبدأ التعاون وتبادل الخبرات بين المركز ووحدتيه،  نظمت وحدة البحث بتلمسان ندوة تكوينية في آليات صناعة المعاجم المدرسية لأغراض تعليمية، يوم 18 جوليلة 2022.

يتعلق موضوع الندوة التكوينية بآليات صناعة المعاجم المدرسية باعتبارها وسيلة معرفية وتعليمية فعالة مساعدة على التعلم الذاتي للغة. وتهدف الندوة إلى مناقشة الآليات والطرائق المتعارف عليها في إعداد هذا الصنف من الوسائل التعليمية. والوقوف على الأسس السليمة والطرائق الصحيحة المعتمدة في بناء المعاجم عموما والمعاجم الموجهة لأغراض تعليمية خصوصا، تحقيقا للهدف العام من مشروع قسم اللسانيات التطبيقية  والمتمثل في الرغبة في تذليل صعوبات فهم واكتساب الكثير من مفردات الكتب المدرسية الموجهة لتلاميذ المدرسة الجزائرية في المرحلة الابتدائية. المطوية.

المشاركة في فعاليات الصالون الوطني للتعليم العالي و البحث العلمي و منتجات البحث

صالون دولي - 28 و29 جوان 2022

في إطار إحياء الذكرى الستين للاستقلال الوطني والشباب، شارك مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية  في الصالون الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي ومنتجات البحث، يومي 28-29 جوان 2022 بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا.تمثلت مشاركة المركز  في عرض منتوجاته العلمية وإصداراته الإخبارية. وتميزت بتنوع المشاريع البحثية المعروضة. وذلك عبر جناح مفتوح للزوار والمهتمين بالبحوث والمنجزات المتخصصة في تطوير اللغة العربية. الصور.

عسر القراءة النمائي: الأسس المعرفية والارتباطات العصبية البيولوجية

محاضرة دولية - 23 جوان 2022

نظم قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام محاضرة دولية لباحثي المركز ووحدتيه يوم 23 جوان 2022، قدمتها البروفيسور Pr. Sylviane Valdois مديرة بحث بالمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، عن طريق التحاضر عن بعد.

تمحورت المحاضرة حول تعريف عسر القراءة النمائي وأوجه القصور المعرفية في أصل هذه الاضطرابات وعلاقاتها العصبية البيولوجية. وبشكل خاص الأبعاد البصرية لعسر القراءة  للأهمية التي يكتسبها هذا الجانب في اللغة العربية، وأبرزت الأستاذة المحاضرة تجربتها المعرفية بخصوص هذا الاضطراب مقدمة أسبابه و موجز عن الأدوات اللازمة لتقييم المدى البصري-الانتباهي وأدوات العلاج.  المطوية.

عرض لنماذج من استعمال اللغة العربية لدى أفراد جيش التحرير الوطني

ندوة علمية - 20 جوان 2022

اختتم المركز سلسلة الندوات العلمية التي برمجها لإحياء ذكرى الاستقلال المجيدة، بدعوة العلامة الأستاذ “التواتي بن تواتي”، لتقديم مداخلة بعنوان “عرض نماذج من استعمال اللغة العربية لدى أفراد جيش التحرير الوطني”. تمت الندوة صبيحة يوم الاثنين 20 جوان 2022 بمقر المكتبة الوطنية الحامة.

تحدث فضيلة العلامة في سياق مداخلته عن استعمال اللغة العربية وتداولها في الوسط الجزائري. واختتمت أشغال الندوة بتقديم شهادات فخرية وتقديرية من طرف مدير المركز لفضيلة الشيخ والأساتذة المشاركين في أشغال الندوات السابقة. المطوية.

تعليم اللغة العربية في الفترة الاستعمارية -نماذج لوثائق مدرسية، عرض و دراسة

ندوة علمية - 13 جوان 2022

تتمة لبرنامج الندوات الذي سطره مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية تحت شعار الاحتفاء بالذكرى الخالدة لعيد الاستقلال المجيد، نظّم المركز يوم 13 جوان 2022 بالتعاون مع قسم علوم اللسان وقسم اللغة العربية وآدابها ندوة علمية موضوعها “تعليم اللغة العربية في الفترة الاستعمارية : نماذج لوثائق مدرسية – عرض ودراسة”، وذلك بقاعة المخابر جامعة الجزائر 2.

توصلت الندوة إلى توصيف اللغة المستعملة آنذاك في الخطابات والمدونات والرسائل، وخلصت لكونها خليطا بين العربية الفصحى والدارجة، إذ لا تخلو من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية، علاوة على الإخلال بترتيب الكلمات ترتيبا صحيحا في مواضع معينة. المطوية.

تعليم اللغة العربية في فترة الاستعمار الفرنسي

ندوة علمية - 06 جوان 2022

استكمالا للحلقات العلمية المدرجة ضمن البرنامج المسطر من قبل مركز البحث العلمي في إطار الاحتفال بستينية عيد الاستقلال المجيد، تم صبيحة اليوم 06 جوان 2022 تنظيم ندوة علمية حول تعليم اللغة العربية خلال فترة الاستعمار الفرنسي بقاعة المخابر بجامعة الجزائر 2، نشطها الأستاذ “مصطفى حركات”، بمشاركة الأستاذ “عبد المجيد سالمي” رئيس قسم علوم اللسان، والأستاذ “الطاهر لوصيف” مدير المركز الذي تابع فعاليات هذه الندوة، وقد ربطت كسابقتها الجانب العلمي والمعرفي بالذاكرة الحية للأساتذة الذين عايشوا الأحداث المرتبطة بوضعية التعليم وأساليبه إبان  تلك الفترة. المطوية.

تعليم اللغة العربية في فترة الاستعمار الفرنسي من حيث المحتويات و الطرائق و الأهداف

ندوة علمية - 26 ماي 2022

احتفاء بستينية الاستقلال الوطني، عمل مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية على تنظيم سلسلة من الندوات العلمية، كان أولها الندوة العلمية الموسومةبـ “تعليم اللغة العربية في فترة الاستعمار من حيث المحتويات والطرائق والأهداف –نماذج-“.

تمت الندوة  بكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية والفنون صبيحة يوم 26 ماي 2022،ونشطها نخبة من الأساتذة الخبراء، على غرار الأستاذ “الشريف مريبعي” رئيس مشروع الذخيرة العربية، والأستاذ “عبد المجيد سالمي” رئيس قسم علوم اللسان بجامعة الجزائر 2، والأستاذ “طاهر ميلة” من جامعة الجزائر 2. وتميزت مداخلاتهم بعرض تجارب وشهادات حية من الحقبة الاستعمارية، أشارت لمحتوى التعليم آنذاك ونوعيته، طرائقه وأهدافه، ووضحت علاقة ذلك التعليم  بالمخطط الاستعماري الرامي لطمس الهوية الجزائرية وتحديدا إحدى ركائزها المتمثل في اللغة العربية. المطوية.

دور العلاج الآلي للكلام في إعادة تأهيل المرضى المصابين بالجلطة الدماغية في الوسط الإستشفائي الجزائري

يوم دراسي - 24 ماي 2022

نظمت فرقة “العلاج الآلي للكلام المضطرب” التابعة لقسم “التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام” على مستوى مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، يوما دراسيا حول “دور العلاج الآلي للكلام في إعادة تأهيل المرضى المصابين بالسكتة الدماغية في الوسط الاستشفائي الجزائري”، الذي جرت فعالياته يوم الثلاثاء  24 ماي من العام الجاري بمقر المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة.

كان هذا اليوم الدراسي فرصة قدم من خلالها أطباء متخصصين وأرطوفونيين نظرة تجريبية مدعومة لأول مرة بإحصائيات حقيقية ودقيقة للحالات المصابة بالسكتة الدماغية في الجزائر، تطرقت المداخلات بشكل مفصّل وعميق إلى المفاهيم الأساسية وأسباب السكتة الدماغية وكذا طرق العلاج والتأهيل لهؤلاء المرضى في الوسط الاستشفائي الجزائري، وكيف ساهمت التكنولوجيا ودعّمت مسار التشخيص الطبي والتكفل بالمرضى المصابين بالسكتة الدماغية. المطوية.

المؤتمر العربي الأول: الديسلكسيا بين متطلبات التنوع اللغوي و استعمالات الوسائل التكنولوجية

ملتقى وطني - 18-19 ماي 2022

نظم مخبر علم النفس  العصبي  المعرفي والاجتماعي جامعة حمة لخضر الوادي،  بالتعاون مع مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ومخبر علم النفس وجودة الحياة  بجامعة ورقلة، الملتقى  الوطني الثاني حول الديسليكسيا بين متطلبات التنوع اللغوي واستعمالات الوسائل التكنولوجية،يومي 18-19 ماي 2022، عن طريق تقنية التحاضر عن بعد. غاية الملتقى  الاستفادة من الدراسات المنجزة في مجال تقييم القراءة وتحديد صعوبات تشخيص الديسليكسيا، وتنشيط التواصل وتبادل الخبرات بين الباحثين العرب في هذا المجال. المطوية.

La mémoire de travail et les implications pour la compréhension des déficits de la mémoire de travail dans les troubles des apprentissages

محاضرة دولية - 12 ماي 2022

الذاكرة العاملة –تناول تفاعلي وتكاملي- كان عنوان المحاضرة الدولية التي نظمها قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام، يوم 12 ماي 2022.

قدم المحاضرة البروفيسور  “Pr. Steve Majerus”، مدير بحث وأستاذ باحث بجامعة “لياج” ببلجيكا، عرض من خلالها نموذجا تكامليا للذاكرة العاملة، يسمح بفهم أكثر شمولية لها، وذلك بدمج التناولات النظرية المختلفة، كما أبرز من خلال محاضرته أهمية هذا النموذج في فهم الروابط الموجودة بين الذاكرة العاملة واضطرابات التعلم. المطوية.

Approche cognitive pour l’évaluation des troubles acquis du langage : du vieillissement normal au vieillissement pathologique

محاضرة دولية - 09 ماي 2022

نظم قسم التبليغ المنطوق وعلم أمراض الكلام التابع للمركز، يوم الاثنين 09 ماي 2022، محاضرة دولية بعنوان “تناول معرفي لتقييم الاضطرابات اللغوية المكتسبة: من الشيخوخة العادية إلى الشيخوخة المرضية” قدمها البروفيسور بجامعة كيبك بكندا، ” Pr. Joel  Macoir ” عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.

تناولت المحاضرة مقاربة معرفية لتقييم الاضطرابات اللغوية المكتسبة من الشيخوخة العادية إلى الشيخوخة المرضية، وركز  الأستاذ المحاضر على التغيرات المعرفية واللسانية التي تصاحب الشيخوخة العادية والمرضية، ثم تعرض إلى مميزات اضطرابات اللغة والمعرفة في الاضطراب المعرفي الذاتي والاضطراب المعرفي الخفيف والاضطرابات العصبية المعرفية الكبرى، في ضوء الدراسات الحديثة. المطوية.

استراتيجيات التعليم الحديثة وطرائقها في تعليم اللغة العربية

ندوة وطنية - 25 أفريل 2022

في إطار نشاطات فرقة تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة، نظم المركز ندوة علمية يوم 25 أفريل 2022بقاعة المحاضرات كلية اللغة العربية وآدابها جامعة الجزائر 2

تبحث هذه الندوة في  إشكالية الاستراتيجيات التعليمية  الحديثة وتطبيقاتها على اللغة العربية ، وتهدف  إلى إبراز استراتيجية التعلم النشط المبنية على جعل المتعلم محور العملية التعليمية من حيث النشاط والتفاعل . المطوية.

المشاركة في معرض الكتاب و المنتوجات العلمية

معرض - من 17 إلى 25 أفريل 2022

في إطار النشاطات المرافقة لإنجاز مشروع قسم اللسانيات التطبيقية  “معجم لغوي إلكتروني لمتعلمي المرحلة الابتدائية”، وتجسيد لمبدأ التعاون وتبادل الخبرات بين المركز ووحدتيه،  نظمت وحدة البحث بتلمسان ندوة تكوينية في آليات صناعة المعاجم المدرسية لأغراض تعليمية، يوم 18 جوليلة 2022.

يتعلق موضوع الندوة التكوينية بآليات صناعة المعاجم المدرسية باعتبارها وسيلة معرفية وتعليمية فعالة مساعدة على التعلم الذاتي للغة. وتهدف الندوة إلى مناقشة الآليات والطرائق المتعارف عليها في إعداد هذا الصنف من الوسائل التعليمية. والوقوف على الأسس السليمة والطرائق الصحيحة المعتمدة في بناء المعاجم عموما والمعاجم الموجهة لأغراض تعليمية خصوصا، تحقيقا للهدف العام من مشروع قسم اللسانيات التطبيقية  والمتمثل في الرغبة في تذليل صعوبات فهم واكتساب الكثير من مفردات الكتب المدرسية الموجهة لتلاميذ المدرسة الجزائرية في المرحلة الابتدائية.

أبواب مفتوحة على المركز (يوم العلم)

أبواب مفتوحة - 16 أفريل 2022

واقع تعليم أنماط النصوص و أجناسها بين التنظير و التطبيق

ملتقى وطني - 22 و23 مارس 2022

في إطار نشاطات قسم تعليم اللغة العربية والتعليم المقارن للغات، نظّم مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ملتقى وطني حول “واقع تعليم النصوص واجناسها بين التنظير والتطبيق” يومي22 و23 مارس 2022 .

تناول الملتقى إشكالية البحث عن تجليات بعض مفاهيم اللسانيات النصية) أجناس النصوص وأنماطها( في المناهج التعليمية وفي كتب اللغة العربية. وتمحورت مداخلات الأساتذة الباحثين حول المرجعيات النظرية لتصنيف النصوص وعلاقة الأجناس الأدبية بذلك التصنيف، و كذا المقاربة التعليمية لأنماط وأجناس النصوص والخطابات. المطوية.

إنشاء قواعد البيانات و إعداد المدونات

دورة تكوينية - 13 و14 مارس 2022

نظمت فرقة العلاج الآلي للكلام المضطرب بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية دورة تكوينية حول إنشاء قواعد البيانات وإعداد المدوّنات. قدمها الأستاذ “رشيد بلمو”نائب المدير الفرعي للتنظيم- الصندوق الوطني للتقاعد- يومي 13 و 14 مارس 2022 بالمكتبة الوطنية الجزائرية.

تناولت هذه الندوة المفاهيم الأساسية في إعداد المدونات وإنشاء قواعد البيانات، ومجالات استفادة الميادين اللسانية التطبيقية من هذه التقنيات، وكان هذا التكوين فرصة لطرح انشغالات الباحثين بخصوص موضوع التكوين. المطوية.

قضايا الصناعة المعجمية والمصطلحية

ندوة علمية - 13 جانفي 2022

إحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي، نشّط كل من الأساتذة أ. الحواس مسعودي ، الأستاذ عبد المجيد سالمي ،الأستاذ الطاهر ميلة والأستاذ الشريف مريبعي ، يوم 13 جانفي 2022 ندوة علمية موضوعها “قضايا الصناعة المعجمية والمصطلحية”. نظمها قسم اللسانيات العربية والمعجميات والمصطلحات وعلم الترجمة.

تأتي هذه الندوة في إطار النشاطات العلمية البحثية التي يقوم بها المركز لمرافقة الباحثين ومشاريع البحث الجديدة الجارية، وقد عرفت مشاركة باحثين من المركز يناقشون أهم القضايا العلمية المطروحة في هذا الشأن. المطوية.

2021

المصطلحات العلمية وألفاظ الحضارةالحديثة في برامج التعليم ماقبل الجامعي وكتبه

ندوة دولية - 29 ديسمبر 2021

نظمت فرقة الصناعة المعجمية العامة والصناعة المعجمية البيداغوجية،التابعة لقسم اللسانيات العربية والمعجميات والمصطلحات وعلم الترجمة ندوة دولية حول “المصطلحات العلمية وألفاظ الحضارة الحديثة في برامج التعليم ماقبل الجامعي وكتبه”يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021 .

تهدف هذه الندوة إلى محاولة دراسة المصطلحات العلمية وألفاظ الحضارة الحديثة،وتمحورت حول إشكالية مساهمة الإصدارات الجديدة والمحينة للمعاجم العربية في تطوير اللغة العربية وإثرائها بالمصطلحات، ومدى مواكبة المعاجم اللغوية العامة والمتخصصة لما هومستعمل في الكتب المدرسية.

في السياق ذاته،تناولت المشاركات الجهود الحديثة للمؤسسات والأفراد في توليد الألفاظ، خاصة تلك المتعلقة بتجربة فرقة المعجمية بالمركز. واختتمت الندوة بفتح مجال النقاش لتقييم الجهود والمنجزات، والوقوف على النقائص والثغرات التي من الممكن تجنبها مستقبلا. المطوية.

تعليمية الوحدات الإفرادية في المدرسة الجزائرية، واقع وبدائل

ندوة دولية - 27 ديسمبر 2021

نظمت فرقة تعليميات المعجم التابعة لقسم اللسانيات العربية والمعجميات والمصطلحات وعلم الترجمة، ندوة دولية موضوعها “تعليمية الوحدات الإفرادية في المدرسة الجزائرية، واقع وبدائل” وذلك صبيحة يوم الاثنين 27 ديسمبر 2021 على الساعة التاسعة صباحا بمقر المركز بوزريعة.

تندرج هذه التظاهرة العلمية كأولى الندوات  ضمن برنامج سطره مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية  احتفاء باللغة العربية في يومها العالمي. وتهدف هذه الندوة لبناء كفاءة لغوية تواصلية للمتعلم، مبنية على معرفة معجمية جيدة، وقد تم في هذا الإطار طرح العديد من الإشكاليات البحثية حول ماهية ودور المعاجم اللغوية في إثراء الرصيد المعجمي للمتعلم.

تضمنت التظاهرة مجموعة من المداخلات تناولت مواضيع التأسيس النظري والمفاهيمي لتعليمية الوحدات الإفرادية، إضافة إلى محاولة استقراء واقع تعليم الوحدات الإفرادية وتعليمها في الجزائر، واقتراح البدائل، كما تم عرض وتحليل تجارب بعض الدول في مجال تعليم وتعلم الوحدات الإفرادية، لتنتهي بفتح مجال النقاش للباحثين المشاركين. المطوية.

الملكية الفكرية

يوم تحسيسي - 01 ديسمبر 2021

كجزء من أنشطته الرامية لتعزيز  معارف وقدرات الباحثين و مرافقة مشاريع البحث وتثمينها، وعلى ضوء اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، والوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث والتطوير التكنولوجي (ANVREDET)، تم تنظيم يوم تحسيسي لفائدة باحثي ومستخدمي دعم البحث في الأول من شهر ديسمبر2021.

كان تسجيل هذا النشاط، فرصة مناسبة ليطلع الباحثون على ما تقدمة الوكالة على مستوى آليات النقل التكنولوجي، الملكية الفكرية، إنشاء وتسيير المؤسسات الناشئة وهو فحوى هذا اللقاء، الذي نشطه إطارات علمية مؤهلة.

وتجدر الإشارة، أن هذا اليوم التحسيسي يأتي باعتباره تجسيدا لمخرجات الاجتماع الذي تم بين ممثلي طرفي الاتفاقية. والذي انتهى إلى تفعيل بنود هذه الأخيرة في شقها المتعلق بالتثمين والتكوين وتبادل الخبرات والتطوير التكنولوجي والمرافقة العلمية للمشاريع.

سمح هذا اللقاء الأوّلي بالاطلاع على حاجات الباحثين فيما يخص تثمين مشاريعهم، وعرف نقاشا تقنيا ثريا فتح آفاقا للبحث والتعاون المنشود، الذي يكمن في صميم الاستراتيجية البحثية للمركز وسعيه لربط منتوجاته العلمية بقطاعات المجتمع الجزائري المختلفة. الصور.

تحليل الخطاب الأساليب والأدوات

ندوة علمية - 22 نوفمبر 2021

نظّم مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة صبيحة يوم الاثنين 22 نوفمبر 2021، بالتّعاون مع جامعة الجزائرـ2ـ والممثّلة في هياكلها الآتية: كليّة العلوم الاجتماعيّة، وقسم الأرطوفونيا، قسم علوم التّربية، ومخبر الأنثروبولوجيا التحليليّة وعلم النفس المرضي، وفرقة البحث prfu الموسومة بـ “اضطرابات اللّغة في السجل العربي”، ندوة علمية حول موضوع “تحليل الخطاب: الأساليب والأدوات، نشطها الأستاذ “حسين نواني”، بقاعة المحاضرات.

قدّم الأستاذ “حسين نواني” في مداخلته أداة بحث تتمثل في شبكة لتحليل الخطاب مكيفة للغة العربية، أساسها مفاهيم ومنهجية النظرية الخليلية، تأتي هذه الشبكة لسد الفراغ الذي يعاني منه المختصون والأساتذة والطلبة في مجال تحليل الخطاب، وقد استعرض الأستاذ نواني في سياق مداخلته أهم المحاور والشروحات التي تستند إليها هذه الشبكة، وضرورة إعطائها أساس نظري والتطرق إلى مستوياتها التحليلية من ناحية الوضع والاستعمال اللغوي، كما أكدّ على ضرورة الاهتمام باللغة كسلوك وليس كبنية فقط وهو ما يجب على الأرطفوني الالتفات إليه وأخذه بعين الاعتبار، وأشار إلى أهمية إنشاء أداة اختبار مستوحاة من خصوصيات المجتمع وسياقاته المختلفة ومرجعيته الثقافية والتاريخية. الصور.

2019

الترجميات والتفاعل الثقافي

ملتقى وطني - 23 - 24 جوان 2019

نظم مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ومخبر الترجمة والمصطلح وكلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية ومعهد الترجمة لجامعة الجزائر 2 الملتقى الوطني الثاني للباحثين الشبان حول”الترجميات والتفاعل الثقافي”يومي 23 – 24 جوان 2019 بمعهد الترجمة، جامعة الجزائر  2 –بوزريعة- المطوية.

نقل المصطلح الترجمي إلى اللغة العربية آليات وضعه وإشكاليات ترجمته

ندوة علمية - 20 جانفي 2019

نظم قسم اللسانيات العربية والمعجميات والمصطلحات وعلم الترجمة ندوة علمية حول “نقل المصطلح الترجمي إلى اللغة العربية” يوم 20 جانفي 2019 بقاعة المحاضرات –ملحقة بن عكنون-الجزائر 2 المطوية.

علم المصطلح واللغات المتخصصة

ملتقى وطني - 13-14 جانفي 2019

نظم قسم علوم اللسان ومخبر الدراسات والبحوث الصوتية والمعجمية بالتعاون مع مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية ملتقى وطني حول “علم المصطلح واللغات المتخصصة” ، يومي 13-14 جانفي 2019 بقاعة المحاضرات الكبرى جامعة الجزائر2. المطوية.