واقع التكفل الأرطوفوني بالبروزوديا لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي في الجزائر

##plugins.themes.bootstrap3.article.main##

مروة بوشارب
وردة مترف

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التكفّل الأرطوفوني بالبروزوديا لدى الأطفال الصمّ المستفيدين من الزرع القوقعي في الجزائر. ولتحقيق هذا الهدف، تم اعتماد المنهج الوصفي إطارًا لتحليل المعطيات وتفسيرها. وتكوّنت عيّنة الدراسة من ثلاثين (30) أخصائيًا في الأرطوفونيا يعملون في مؤسسات صحية عمومية وعيادات خاصة موزّعة عبر مختلف ولايات الوطن. وقد جُمعت البيانات من خلال استبيان أُعدّ خصيصًا لهذه الدراسة، تضمّن خمسة محاور رئيسية هي: المعلومات العامة، مقاربة إعادة تأهيل البروزوديا، تقييم والتكفّل بالبروزوديا، التكوين والمعرفة، والتحديات والتوصيات.


وأظهرت نتائج التحليلين الكمّي والكيفي للبيانات أنّ الأخصائيين الأرطوفونيين يولون اهتمامًا بالتكفّل المبكّر بالأطفال الصمّ المستفيدين من الزرع القوقعي، غير أنّ البروزوديا لا تحظى بالاهتمام الكافي ضمن البرامج العلاجية المعتمدة. وتدعو نتائج الدراسة إلى ضرورة تعزيز تكوين المختصّين في هذا المجال، وتطوير أدوات تدخّل تراعي الخصائص البروزودية للغة.


الكلمات المفتاحية

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

كيفية الاقتباس
بوشاربم., & مترفو. (2025). واقع التكفل الأرطوفوني بالبروزوديا لدى الأطفال الصم الحاملين للزرع القوقعي في الجزائر. AL-Lisaniyyat, 31(2), 23-45. استرجع في من https://www.crstdla.dz/ojs/index.php/allj/article/view/757
القسم
Articles

المراجع

• Brin, F., Catherine, F., & Courier. (1997). Dictionnaire orthophonique. ortho-Édition.
• Chin, S. B., Bergeson, T. R., & Phan, J. (2012). Speech intelligibility and prosody production in children with cochlear implants. Journal of Communication Disorders, 45(5), 355–366. https://doi.org/10.1016/j.jcomdis.2012.05.003
• Deep, N. L., Dowling, E. M., Jethanamest, D., & Carlson, M. L (2019). Cochlear implantation: An overview. Journal of Neurological Surgery B: Skull Base, 80(2), 169–177. https://doi.org/10.1055/s-0038-1669411Available at: http://www.gulfkids.com
• Djennaoui, DJ. & Shomala, A.N. (2021). 400 Cochlear Implant Surgeries in Algeria and the Call for Local Manufacturing to Address the Shortage. Algerian Radio. Available at:https://radioalgerie.dz/news/ar/article/20210424/210538.html
• Dornhoffer, J. R., Reddy, P., Ma, C., Schvartz-Leyzac, K. C., Dubno, J. R., &McRackan, T. R. (2022). Use of auditory training and its influence on early cochlear implant outcomes in adults. Otology &Neurotology, 43(2), e165–e173. https://doi.org/10.1097/MAO.0000000000003417
• Elhakeem, E. S., Elmaghraby, R. M., & Ibrahim, S. M. (2023). Objective measurement of prosodic features of speech of hearing-impaired Egyptian children with cochlear implants. The Egyptian Journal of Otolaryngology, 39, Article 41. https://doi.org/10.1186/s43163-023-00400-8
• Hübscher, I., & Prieto, P. (2019). Gestural and prosodic development act as sister systems and jointly pave the way for children’s sociopragmatic development. Frontiers in Psychology, 10, Article 1259. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2019.01259
• Issa, A. N. (2010). Cochlear implantation for deaf children. Jordan: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.p.66.
• Kacemi, S. (2010). La rééducation de la prosodie chez l’enfant sourd bénéficiaire d’un implant cochléaire. Conférence présentée au siège de la Société Algérienne d’Orthophonie et de Rééducation (SAOR), Dely Ibrahim (ProsodyRehabilitation in Cochlear-ImplantedChildren)
• Otero, C. B. (2024). Interdisciplinary work: essential for optimising hearing implant outcomes. Auditio, 8, e91. https://doi.org/10.51445/sja.auditio.vol8.2024.0091
• Pollard Jr., R. Q. (2009). Adapting health education material for deaf audiences. Retrieved from
https://cssh.northeastern.edu/cali/wp-content/uploads/sites/57/2022/09/Adapting-health-education-material-for-deaf-audiences.pdf
• Roush, J., & Wilson, K. (2013). Interdisciplinary assessment of children with hearing loss and multiple disabilities. Perspectives on Hearing and Hearing Disorders in Childhood, 23(1), 13-26. https://doi.org/10.1044/hhdc23.1.13
• Scherer, K. R. (2003). Vocal communication of emotion: A review of research paradigms. Speech Communication, 40(1–2), 227–256. https://doi.org/10.1016/S0167-6393(02)00084-5
• Van de Velde, D. J., Schiller, N. O., Levelt, C. C., Van Heuven, V. J., Beers, M., Briaire, J. J., &Frijns, J. H. M. (2018). Prosody perception and production by children with cochlear implants. Journal of Child Language, 46(1), 111–141. https://doi.org/10.1017/S0305000918000387
• Wagner, P., & Watson, D. G. (2010). Experimental and theoretical advances in prosody: A review. Language and Cognitive Processes, 25(7–9), 905–945. https://doi.org/10.1080/01690961003589492
• Waterworth, C., Marella, M., O’Donovan, J., & Bright, T. (2022). Barriers to access to ear and hearing care services in low- and middle-income countries: A scoping review. Global Public Health, 17(10), 1-25. https://doi.org/10.1080/17441692.2022.2053734
• Xie, Y.-H., Potměšil, M., & Peters, B. (2014). Children who are deaf or hard of hearing in inclusive educational settings: A literature review on interactions with peers. Journal of Deaf Studies and Deaf Education, 19(4), 423–443.
https://doi.org/10.1093/deafed/enu017