أوشيش كريمة

الرتبة: مدير بحث

الفرقة: تعليم العربية لغير الناطقين بها

القسم: تعليم اللغة العربية والتعليم المقارن للغات

المنشورات العلمية

أوشيش، كريمة (2022). كفاءة تحرير الرسائل الإدارية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسّط. الجزائر: دار البدر للطباعة والنشر والتوزيع. ط1. ISBN: 7-458-45-4799-789.

خلوت، فتيحة ومكّي، صليحة، وأوشيش، كريمة (2022).  نحو بناء طريقة تواصليّة لتعليم العربيّة لغير النّاطقين بها: وحدة “مرحبا” أنموذجا. مجلّة اللّسانيات.  28(1). 279-301.

أوشيش، كريمة (2021). الواقع اللغوي في الجزائر وأثره في تكوين مهارة التّواصل اللغوي لدى المتعلّم. مجلّة العلوم الإنسانية لجامعة أمّ البواقي. 8 (3). 893-909.

أوشيش، كريمة (2021). الانسجام الدّلالي في كتابات تلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلّة ألف. 8 (1). 355-372.

أوشيش، كريمة (2021). تقييم كفاءة الرّسم الإملائي لدى تلاميذ السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط، مجلّة اللّغة العربيّة، 24 (2). 1303-1326.

أوشيش كريمة ومكّي، صليحة وخلوت، فتيحة (2021). تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها -دليل منهجي-. كرّاسات المركز. العدد 11. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISBN:978-9931-686-03-3

أوشيش كريمة ومكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة وخلوت، فتيحة (2021). الجهود العلميّة للأستاذ عبد الرّحمن الحاج صالح في ميدان التّعليميّات اللّغويّة. مجلّة اللّسانيات. 27 (2). 11- 30.

أوشيش، كريمة وآخرون (2021). الدّليل الوظيفي في: الدّبلوماسيّة، السّياحة، الفندقة، النّقل. الجزائر: منشورات المجلس الأعلى للّغة العربيّة. 1-341-31-4799-978ISBN :

أوشيش، كريمة (2020). تعليم المكتوب وتعلّمه في مرحلة التّعليم المتوسّط. مجلّة الموروث. 8 (2). 41-51.

أوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة (2020). منطق الأستاذ عبد الرحمان الحاج صالح في دراسة اللّغة. مجلّة اللّسانيات. 26(1). 257-269.

أوشيش، كريمة (2020). الممارسات البيداغوجية والتّعليميّة لمعلميّ مرحلة التّعليم المتوسّط في الجزائر –دارسة ميدانيّة-. مجلة اللّسانيات. 25(1). 9-40.

أوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة (2020) .  الكفاءة في تعليم المكتوب حسب مقتضيات التدريس بالمقاربة بالكفاءات. مجلّة آفاق تربوية. سلسلة تربوية حولية محكّمة. تصدرها الجمعية التونسية للجودة في التربية. العدد 8. ISSN : 25348361

أوشيش، كريمة وآخرون (2019). كتاب الأبحاث الكاملة للمؤتمر الدّولي الحادي عشر للمجتمع التّربوي. المجلّد 01. تركيا: سايبيلدر  .(Saybilder) ISBN : 978-605-80245-4-0

أوشيش، كريمة وآخرون (2018). كتاب واقع اللّغة العربيّة في المدرسة المغاربيّة- الواقع والاستشراف-. الجزائر: منشورات وحدة البحث تلمسان. مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. الإصدار السادس. ISSN : 2478-0251

أوشيش كريمة وآخرون (2017). كتاب تعليم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية- الرهانات والتّحديات الجزائر: منشورات وحدة البحث تلمسان. مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة . الإصدار الثالث. ISSN : 2478-0251

أوشيش، كريمة (2015). التّداخل اللّغوي بين القديم والحديث. مجلّة اللّسانيات. 21 (2). 9-42.

أوشيش، كريمة (2015). منهج النّظرية الخليلية الحديثة في تحليل اللّسان. مجلّة “الآداب واللّغات. 10 (3). 11-44.

أوشيش، كريمة (2009). الفصاحة واللّحن في اللّغة العربية. مجلّة اللّسانيات. 14 (2). 17-34.

أوشيش، كريمة وآخرون (2008). الكتاب المدرسيّ في المنظومة التّربوية –واقع وآفاق-. الجزائر: مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية. الجزائر . دار هومه. ISBN : 978-9961-9660-6-8

أوشيش، كريمة وآخرون (2007). إشكاليّة تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائرية. كرّاسات المركز. العدد الخامس. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة. ISSN: 1112-735X      ISBN : 978-9961-9660-4-4

Khelout, F. & Aouchiche, K. (2007). In: Hafedh Halila (Editor). Proceedings of the International Colloquium on Teaching Applied Languages: Theory and Pratice. Dar Ennehel d’Edition et de Distribution. Tunis, 2007. ISBN: 978-9973-0-0045-3.

أوشيش، كريمة وآخرون (2006). طريقة تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة في المدرسة الأساسيّة الجزائرية-الطّور الثّالث نموذجا. كرّاسات المركز. العدد الثّالث. الجزائر: منشورات مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة.  ISSN : 112-735X    ISBN : 9961-9660-0-7 

أوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة (2006). طريقة تعليم اللّغة العربيّة لتلاميذ السّنة الأولى من التّعليم المتوسّط –دراسة وصفية لبيداغوجيا التّعليم الجديدة. مجلّة اللّسانيات. 11 (2). 93-114.

بن عمّار، فتيحة وبودلعة، حبيبة وأوشيش، كريمة ومكّي، صليحة (2005). واقع الممارسة اللّغوية في المدرسة الجزائريّة )الطّور الثّالث نموذجا(. مجلّة اللّسانيات. 10 (2). 113-128.

أوشيش، كريمة (2003). أثر الثّنائية اللّغوية (العامية –الفصحى) في استعمال التراكيب حسب التّحريات التي أجريت في الطّور الثّالث من التّعليم الأساسيّ. 8 (1). 95-110.

المداخلات العلمية

مكّي صليحة ، أوشيش كريمة وخلوت فتيحة (2022)، تجربة فرقة تعليم العربية لغير الناطقين بها في مجال تعليم العربية للأجانب.، اليوم الدراسي الذي نظّمه مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية، قسم تعليم اللغة العربية والتعليم المقارن للغات في موضوع : تجربة الجزائر في مجال تعليم اللغة العربية للأجانب.

Fatiha KHELOUT & Saléha MEKKI & Karima AOUCHICHE. (2022) TEACHING ARABIC AS A FOREIGN LANGUAGE: FROM LEARNERS NEEDS TO TEACHING CONTENTS SELECTION. 8th International Online Conference New Dimensions of Philology Languages, Literature, Linguistics, Culture. The Department of Philology. The Faculty of Humanities and Information Technology Sciences of The Mazovian State University in Płock, Poland. 6-12 june. 2022. (ndop.mazowiecka.edu.pl

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة (2021). تعليم العربية لغير النّاطقين بها –لغة المطار نموذجا-. الملتقى الوطنيّ الذي نظّمه المجلس الأعلى للّغة العربيّة الموسوم: اللّغة الوظيفيّة في: الدّبلوماسية، السّياحة، الفندقة، النّقل.

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة وبودلعة، حبيبة (2019). تعليم العربية لغير النّاطقين بها- تحليل حاجيات المتعلّمين اللّغوية والتّواصلية. المؤتمر الدّولي الحادي عشر للمجتمع التّربويّ الذي نظمته جامعة هيتيت وجامعة توقات غازي عثمان باشا وجمعية سايبيلدير في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 أكتوبر 2019 بأنطاليا، تركيا.

أوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة (2019). الكفاءة في تعليم المكتوب حسب مقتضيات التّدريس بالمقاربة بالكفاءات. الملتقى الدّوليّ الذي نظمه المعهد العالي للدراسات التّكنولوجية والجمعية التّونسية للجودة في التربية حول: تطوير الكفاءات في التّربية والتّعليم: الأهداف واستراتيجيّات التّكوين.

أوشيش، كريمة (2018). ظاهرة التّداخل اللغوي بين لغة المنشأ واللّغة الهدف –اقتراح بعض آليّات المعالجة-. الملتقى المغاربيّ الذي نظّمته وحدة تلمسان حول: واقع اللّغة العربيّة في المدرسة المغاربيّة–الواقع والاستشراف–.

أوشيش، كريمة وخلوت، فتيحة (2017). منطق الأستاذ عبد الرّحمان الحاج صالح في دراسة اللّغة. الملتقى الوطنيّ الذي نظّمه قسم علوم اللّسان، بالتّعاون مع مركز البحث العلمي والتّقنيّ لتطوير اللّغة العربيّة، ومخبر الدّراسات والبحوث الصّوتية والمعجمية حول: اللّسانيات العربيّة الحديثة.

مكّي، صليحة وأوشيش، كريمة (2017). نحو بناء طريقة لتعليم العربيّة للنّاطقين بغيرها -تحليل حاجيات المتعلّمين التّواصلية-. النّدوة العلميّة الوطنية الّتي نظّمها قسم تعليم اللّغة العربيّة والتّعليم المقارن للّغات، مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول موضوع: تعليم لغة لغير النّاطقين بها.

أوشيش، كريمة (2017). بيداغوجيا تعليم المكتوب وتعلّمه في مستوى التّعليم المتوسّط. الملتقى الجهويّ الذي نظّمته وزارة التربيّة الوطنيّة- المفتشيّة العامّة للبيداغوجيا حول: اللّغة العربية في المدرسة الجزائريّة -الواقع والآفاق-.

أوشيش، كريمة (2016). أثر اللّهجة العاميّة في التّحصيل اللغوي في مستوى التّعليم الابتدائي. الملتقى الوطنيّ الذي نظّمته وحدة تلمسان حول: تعليم اللّغة العربيّة في المدرسة الجزائريّة – الرّهانات والتّحديات–.

أوشيش، كريمة ومكّي، صليحة وبودلعة، حبيبة وخلوت، فتيحة (2008). الجّهود العلميّة للأستاذ عبد الرّحمن الحاج صالح في ميدان التّعليميات -مبادئ وأفكار-.  الملتقى الدّولي الّذي نظّمه مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول: الأعمال العلميّة للأستاذ الدّكتور عبد الرّحمن الحاج صالح والعلوم اللّسانية الحديثة.

أوشيش، كريمة، وخلوت، فتيحة (2007). بيداغوجيا التّعليم الجديدة وكيفية تطبيقها في تعليم اللغة العربية وتعلمها –السنة الأولى متوسط نموذجا-. الملتقى الدّولي الذي نظّمه مركز البحث العلمي والتّقني لتطوير اللّغة العربيّة حول الكتاب المدرسي في المنظومة التربوية –واقع وآفاق-.

Khelout, F. & Aouchiche, K. (2006). Conception d’une Méthode multimédia d’enseignement/apprentissage des langues sur objectifs spécifiques. 20 Colloque international sur les nouvelles technologies et éducation en milieu formel et informel. Unité de recherche linguistique et didactique, Facultés des Lettres et des Sciences Humaines, Université Hassan II Mohammedia.

Khelout, F. & Aouchiche, K. (2005). Conception d’une structure de “Méthode” d’enseignement/apprentissage des langues sur objectifs spécifiques pour les chercheures des disciplines scientifiques et techniques, Colloque international sur La Didactique des Langues de spécialité : Théorie et Pratique. Institut Supérieur des Langues Appliqués et d’informatique de Nabeul et Institut Supérieur des Langues de Tunis, Université du 7 novembre à Carthage.

بن عمّار، فتيحة وبودلعة، حبيبة وأوشيش، كريمة ومكّي، صليحة (2003). واقع الممارسة اللّغوية في المدرسة الجزائريّة -الطّور الثّالث نموذجا-. الملتقى الوطني الّذي نظّمته المدرسة العليا للأساتذة في الآداب والعلوم الإنسانية حول اللّغة والتّبليغ.